برامج حماية

طرق لحماية الموقع الالكتروني

حماية الموقع الالكتروني شيء ضروري لمن يمتلكون مواقع الكترونية شخصية أو مواقع الكترونية يستخدمونها في عملهم، حيث انتشر مؤخرا قراصنة الانترنت الذين يقومون باختراق الحسابات والمواقع الإلكترونية وتهديد اصحابها بها لذلك من الضروري أن نعرف كيفية تأمين الموقع الإلكتروني

حماية الموقع الإلكتروني:

لحماية الموقع الإلكتروني اكثر من طريقه يجب اتباعها:

  • يجب مراقبة الموقع الالكتروني باستمرار من حيث الأمان والسيو

، وذلك بالدخول الى الموقع الالكتروني باستمرار ومتابعته ومراقبته، محركات البحث دائما تعطي المواقع الإلكترونية المؤمنة  أولوية و تظهر في البحث في البداية، ولكن إذا كانت المواقع الإلكترونية مخترقة، فإن ذلك يدل على حركة مريبة على الموقع بسبب تراجع محركات البحث ، لهذا من الأفضل ان كنت تمتلك موقع الكتروني كبير ان تستعين بشركة سيو seo او تشتري خدمات سيو وهي حاليا متوفرة في العالم العربي مثل شركة سبيدو المتخصصة في تهيئة الموقع لمحركات البحث.

تحديث الموقع الالكتروني باستمرار: يجب عمل تحديثات مستمرة على الموقع الإلكتروني، وتنزيل البرامج الجديدة التي قد تؤمن الموقع بشكل أكبر لحمايته من الفيروسات وعمليات القرصنة.

– يجب على مالك الموقع الالكتروني أن يأخذ نسخة احتياطية للملفات الموجودة على الموقع أيا كانت حتى يضمن إذا تعرض للاختراق، بأنه قد يستطيع أن يسترجع البيانات والملفات المفقودة، ويمكنه أن يأخذ نسخة احتياطيه علي جوجل درايف .

انشاء كلمة سر قوية : يجب انشاء كلمه سر قوية ، يكون من الصعب تخمينها أو التفكير فيها، حيث كما نعلم ان المواقع الإلكترونية ذات كلمة سر ضعيفة تعتبر من أكثر المواقع الإلكترونية التي تتعرض للاختراق لأنها تسهل عملية الاختراق خاصة على القراصنة المبتدئين.

عدم الضغط علي اي برامج او روابط مبهمة وغير معروفة: يجب على مالك او مستخدم الموقع الالكتروني الا يقوم بالضغط على أي روابط غير معروفة تظهر له أو ترسل له عن طريق اي شخص، لان من المؤكد بنسبة 90% ان هذه الروابط عبارة عن فيروسات مخترقة.

الاستعانة باستضافة للمواقع الإلكترونية من شركات موثوق فيها:

يجب علي المواقع الإلكترونية الضعيفة الحماية ان تستعين باستضافة من الشركات الموثوق فيها ، والتي قد يكون لها القدرة على تشفير جميع البيانات والملفات على الموقع حتى وإن تعرضت للاختراق ، فإنها تكون غير مرئية لقراصنة الاختراق، ومن أهم هذه الإضافات

).  Https/URL)

وهذه الاستضافة تعرض جميع البيانات سرية ودقيقة ويمكن نقلها وتعديلها في أي وقت.

*يجب على مستخدم الموقع الالكتروني ان يستخدم خاصية المصادقة الثنائية ، وهي تقديم دليل على هوية الشخص تبعا لطرق مختلفة مثل الجهاز المستخدم الاي بي، او بطاقة الهوية أو ربطه برقم الهاتف وغيرها من الطرق التي تعتمدها شركات الاستضافة التي تؤمن الموقع الإلكتروني.

تفعيل خاصية الحماية لبيانات الموقع الالكتروني من خلال استخدام خاصية ( اس اس ال) التي تشفر جميع بيانات العملاء عند انتقالها عبر المواقع بحيث لا تظهر لمخترقي المواقع الإلكترونية.

*يمكن لمالك الموقع الالكتروني أن يضع كلمات تحقق وهي مجموعة من الالغاز حتى لا تسمح للبوتات المخترقة أن تهاجم المواقع.

أشهر طرق اختراق الموقع الإلكتروني:

*تسهيل عملية الاختراق للقراصنة اذا تم التسجيل عبر حساب الفيس بوك او جوجل على الموقع الالكتروني حيث تبقى جميع البيانات مرئية وسهل اخذها.

*روابط الالعاب والاختبارات المسلية التي تنتشر علي الفيس بوك ، ما هي الا وسيلة لاختراق بيانات المستخدم بشكل ذكي ودقيق.

*مشكله في نظام تشغيل الموقع، اذا كان الموقع يتعرض لمشكلات تشغيل متكررة، فإنه قد يسهل اختراقه لذلك يجب تأمينه جيدا.

*حقن (اس كيو ال)، وهو عبارة عن اكواد برمجة يتم استخدامها لكشف بيانات العملاء ، مما يؤدي إلى التلاعب بالبيانات وإسقاط الحسابات.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق